Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

اللالوب

تعتبر الثمرة مليناً طبيعياً للمعدة وكذالك كمادة طاردة للديدان وتعالج عسر الهضم وكما انه يستخدم في علاج الروماتيزم وكذالك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الهرمونات الجنسية وامراض العقم والخصوبة. كما عرف عن الهنود القدامى استخدامه لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق. تفيد الثمار ايضا في علاج الكحة والحمى الصفراء.

الهيجليج/ اللالوب

النبات

الثمار

Balanites aegyptiaca

شجرة الهجليج الثمرة اللالوب

Balanitaceae

موطنها الأصلي في اجزاء كثيرة من أفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط. وجدت تنمو في السهول المنخفضة.

 اللحاء/ الثمرة/ البذور

أشجار السافانا الشوكية يصل ارتفاعها إلى 7 أمتار، اللون البني الداكن واللحاء المتشقق طوليًا والأخضر. مستقيم، فوق إبطي، أشواك 8 سم. الأوراق متناوبة، مركبة، ثنائية الأوراق. مجموعات النورات فوق الإبط، يصل طولها إلى 2 سم، ويبلغ طولها 1 سم. الزهور صفراء خضراء مع قرص ممتلئ ومغطاة بشعر أبيض. الثمار، مستطيلة بيضاوية الشكل يصل طولها إلى 5 مم ، مع قشرة صفراء مجعدة ، وقشرة داخلية خشبية صلبة ومدببة.

ستة جليكوسيدات الفلافونويد: كيرسيتين 3-جلوكوزيد، كيرسيتين-3-روتينوسيد؛ تم استخلاص 3-جلوكوزيد ، 3-روتينوسيد ، 3-7-ديجلوكوسيد و 3-رامنوجالاكتوزيد من إيزورهامينتين وتم التعرف عليها من أوراق وفروع البلانيت aegyptiaca. فقط isorhamnetin: تم تسجيل 3-rutinoside و 3-rhamnogalactoside من ثمار نفس النبات.

(https://www.jstor.org/stable/23674385)

يحتوي الجذر على الروتينون والياموجينين بينما يحتوي الجذع بالإضافة إلى الروتينون والكومارين والبيرجابتين والديوسجينين. تحتوي الثمار على الستيرويدات ياموجينين وديوسجينين بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد أيزورهامينتين-3-روتينوسايد و 3-رامنوغلاكتوزيد.

تمزج الثمرة بالدخن لعمل عصيدة تعطى للمرأة بعد الولادة وأثناء الرضاعة لمنحها الطاقة والقوة وزيادة إنتاج الحليب. يستخدم الزيت المنطلق من البذور عن طريق الغليان في علاج الصداع والأنفلونزا. كما أنه يستخدم بعد الولادة وأثناء الرضاعة لإفراز مغص المعدة وتسهيل إنتاج الحليب. (2022 جامعة بوردو).

نقع الثمار يستخدم ضد الإمساك وكمضاد لمرض السكر.

فوائد اللالوب للكبد:

يساعد اللالوب في تحسين و تدعيم صحة الكبد، حيث يساعد في اعادة بناء انسجة الكبد التالفة وفي تجديد الخلايا الكبدية، وفي دراسة أجرتها جامعة الخرطوم على الثمرة أثبتت انها قادرة على علاج فيروسات الكبد الوبائية ، و تساعد في تقليل نشاط هذه الفيروسات، ويساعد ايضا في علاج تليف الكبد الذي ينتج عن استنشاق المواد الكيماوية السامة في المصانع الكيميائية.

مقاومة السرطان:

هي من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة و التي تعتبر المقاوم لمرض السرطان ، حيث تعمل هذه المضادات للأكسدة على منع ظهور التحورات الجينية

ورقة بيانات المواصفات:

تمت صياغة هذا المعيار السوداني من قبل اللجنة الفنية رقم 4 المشكلة بموجب المرسوم الإداري SSM0 / 1 / A / I بتاريخ 18/8/01. ينطبق على الهيجليج/ اللالوب.

عند صياغة هذا المعيار ، أشارت اللجنة إلى المطبوعات الدولية وأعمال الباحثين السودانيين حول هذا الموضوع.